الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي

الصادر بقرار ( اللجنة الشعبية العامة سابقا )

رقم (22) لسنة 2008م

(( الفصل الثالث� ))

مـــ (30) ـــــادة

الهيكل التنظيمي للكليات




تدار الكليات بمجالس علمية� طبقا للأحكام القانون وتمارس مهامها المنوط بها . ولها على الأخص ما يلي� :.

1-      رسم السياسة التعليمية للكلية .

2-      رسم السياسة اللازمة لإدارة اموال الكلية واستثمارها وفقا للتشريعات النافذة .

3-      ترشيح اعضاء هيئة التدريس والمعيدين للتعين او الدراسة حسب الاحوال واقتراح ندبهم وإعارتهم .

4-      اقتراح مشروع اللائحة الداخلية للكلية .

5-      اقتراح خطط الدراسة وشروط منح الدرجات العلمية .

6-      اعداد المناهج الدراسية .

7-      وضع نظم سير الامتحانات وتحديد مواعيدها .

8-      اقتراح القواعد المتعلقة بقبول الطلاب في الكلية وسائر ما يتصل بتسيير التعليم وتحقيق النظام في الكلية .

9-      تنفيذ القواعد المتعلقة بمواظبة الطلاب ونظام الدروس والمحاضرات .

10- اقتراح اٍنشاء الأقسام العلمية .

11- تحديد احتياجات الكلية من اعضاء هيئة التدريس والفنيين .

12- تحديد احتياجات الكلية من معامل وتجهيزات وغيرها من مواد التشغيل الاخرى ووضع مواصفاتها .

مـــ (31) ــــادة

يتكون الهيكل التنظيمي للكلية من المكاتب والأقسام التالية :.

1-      مكتب شئون المجلس .

2-      مكتب الدراسات والتدريب .

3-      مكتب شئون اعضاء هيئة التدريس .

4-      قسم الدراسة والامتحانات

5-      قسم شئون المكتبة ,

6-      قسم البحوث والاستشارات .

7-      قسم العلاقات الثقافية� .

8-      قسم الوسائل التعليمية .

9-      قسم الجودة وتقييم الاداء .

10- قسم النشاط الطلابي .

11- مجلس القسم� ،� ويتكون من :.

آ -� الهيئة الادارية للقسم� .

ب � رئيس القسم .

12- مسجل الكلية� ،�� ويتبعه الاقسام التالية :.

آ � قسم القبول والتسجيل� .

ب � قسم الخريجين .

ج � قسم الخدمة الاجتماعية .

13- مكتب الشئون الإدارية والمالية ، ويتبعه الأقسام التالية� :.

آ -� قسم الشئون الإدارية والخدمات� .

ب � قسم الشئون المالية والمخازن� .

مــــ (32) ــــادة

يتولى عميد الكلية الاشراف المباشر على سير العمل بالكلية وتصريف امورها وإدارة شئونها العلمية والمالية والإدارية في حدود السياسة التي ترسمها رئاسة الجامعة ،� ومجلس الكلية وفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها . وله على الأخص ما يلي�� :-

1-      الاشراف على الخطة التعليمية بالكلية وتنفيذها .

2-      الاشراف على رؤساء الأقسام العلمية� ، وعرض قرارات مجالس هذه الاقسام على مجلس الكلية ، ومتابعة تنفيذ ما يتقرر بشأنها مع رؤساء هذه الاقسام� .

3-      التنسيق بين الاجهزة الفنية والإدارية والأفراد العاملين بالكلية والإشراف عليها .

4-      تقديم الاقتراحات بشأن استكمال حاجة الكلية من اعضاء هيئة التدريس والفنيين و الادارين والفئات المساعدة الأخرى وكذلك المنشآت والتجهيزات وغيرها . �

مـــــ ( 33 ) ـــــادة

مكتب شؤون المجلس للكلية ويتولى الاختصاصات التالية :

1-      الاعداد والتحضير لاجتماعات مجلس الكلية .

2-      تلقي الموضوعات التي تعرض على مجلس الكلية او عميدها واستيفاء البيانات والمعلومات اللازمة عنها .

3-      اعداد مشروع جدول اعمال اجتماعات مجلس الكلية بالتنسيق مع عميدها وتحرير محاضرها وتدوين قراراتها وتبليغها للجهات المختصة .

4-      اعداد محاضر اجتماعات مجلس الكلية وعرضها على عميد الكلية وتفريغ قراراتها وتبليغها بعد اعتمادها .

5-      تنظيم اتصالات عميد الكلية وبرامج عمله .

6-      تلقي المكاتبات الواردة لعميد الكلية وأعداد مراسلاته وحفظها� وتوفير المعلومات التي يطلبها .

7-      القيام بما يكلفه به عميد الكلية من اعمال اخرى .

مــــ ( 34 ) ــــادة

مكتب الدراسات والتدريب ويتولى المهام التالية :_

1-      تلقي ترشيحات مختلف الاقسام العلمية بالكلية لأغراض الدراسة والتدريب وتصنيفها وتبويبها .

2-      حصر وتحديد مجالات الدراسة العليا والتدريب المتاحة بالكلية والأعداد التى يمكن توجيهها لها .

3-      المشاركة في اجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد امكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها وإعداد الخطط وبرامج التنفيذ اللازمة ومتابعتها .

4-      اعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالكلية والإشراف على تنفيذها .

5-      اعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ اجراءات اعتمادها والإجراءات المتخذة بها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة .

6-      اعداد مشروع الميزانيه اللازمة لتنفيذ خطط الدراسات العليا والتدريب بالداخل والخارج ومتابعة اعتمادها وتنفيذها .

7-      تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا والتدريب بالداخل والخارج ودراستها وتحليلها واتخاذ الاجراءات اللازمة لتذ ليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .

8-      بحث طلبات تمديد او انهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالقسم الذي يتبعه .

9-      المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .

10- اعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .

11- المشاركة في اعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .

12- مسك ملفات فرعية للمعيدين .

13- اتخاذ اجراءات استيفاء مستندات تعين المعيدين وإحالتها الى الجهات المختصة .

14- اخطار الجامعة باحتياجات الكلية من المعيدين وفقا للاشتراطات التي �تحددها الكلية لاتخاذ اجراءات الاعلان عنها �.

15- اعداد البيانات والإحصاءات الخاصة بالمعيدين بالكلية� وإبلاغ الجامعة بها .

مــــ (� 35 ) ــــادة

مكتب شؤون اعضاء هيئة التدريس ويتولى المهام التالية :_

1-      اتخاذ اجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعين وإحالتها الى الجهات المختصة .

2-      اخطار الجامعة باحتياجات الكلية من اعضاء هيئة التدريس وفقا للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ اجراءات الاعلان عنها .

3-      اعداد البيانات والإحصاءات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية وإبلاغ الجامعة بها .

4-      اتخاذ اجراءات تمكين اعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام اعمالهم وذلك بالتنسيق مع الاقسام العلمية المختصة وإبلاغ الجامعة بذلك .

5-      اتخاذ اجراءات اخلاء الطرف لمن انهى عمله من اعضاء هيئة التدريس وإبلاغ الجامعة بذلك .

 

 

 

 

مـــ ( 36 ) ـــادة

قسم الدراسة والامتحانات ويتولى المهام التالية : ــ

1-      التنسيق بين الاقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية وتغطية المقررات المشتركة بأعضاء هيئة التدريس .

2-      البث في طلبات النقل بين الاقسام وانتقال الطلاب من الكلية واليها وذلك بالتنسيق مع الاقسام المختصة ومسجل الكلية .

3-      اعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين لهم حق الدخول للامتحانات وتحديد ارقام جلوسهم والمواد التي لهم الحق في التقدم للامتحان فيها .

4-      استخراج بطاقات الامتحانات وتسليمها للطلاب .

5-      تنظيم الجداول الدراسية وجداول القاعات والامتحانات الدورية والنهائية .

6-      متابعة الامور الدراسية والإشراف على الامتحانات الدورية والنهائية .

7-      توزيع المراقبات في الامتحانات الدورية والنهائية بالتنسيق مع الاقسام العلمية .

8-      ابلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات .

9-      اعداد تقارير عن سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على مجلس الكلية .

مــــ ( 37 ) ـــــادة

قسم شؤون المكتبة ويتولى المهام التالية : ــ

1-      اتخاذ اجراءات تزويد المكتبة بالكتب والمراجع اللازمة للكلية ، والاشتراك في الدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي بالكلية .

2-      توفير المراجع للطلاب في قاعة المطالعة بالمكتبة .

3-      تبادل مطبوعات الكلية مع الكليات الاخرى والمعاهد ومراكز البحوث بالمؤسسات العلمية المناظرة محليا وفي الخارج وتلقي مطبوعات تلك الهيئات .

4-      القيام بأعمال الفهرسة وتشمل فهرسة الكتب والدوريات وفق ما تقرره الادارة العامة للمكتبات بالجامعة .

5-      امداد الطلاب بالكتب الدراسية وعونهم في الافادة من المراجع ومصادر اجراء البحوث .

6-      اعارة الكتب في حدود مانصت عليه التعليمات العامة للمكتبات .

مـــ (� 38 ) ـــادة

���������� قسم البحوث والاستشارات ، ويختص بالمهام الاتية : ــ

1-      التنسيق بين الاقسام العلمية التي لها علاقة بما يرد له من استشارت فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة او من مراكز البحوث والدراسات العلمية التابعة للجامعة .

2-      تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .

3-      اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ ماتطلبه أسرة تحرير مجلة الكلية من اجل اصدار اعداد المجلة بالمستوى المطلوب وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

 

 

مــ ( 39 ) ـــادة

قسم العلاقات الثقافية والمؤتمرات ، ويتولى المهام الآتية : ــ

1-      الاعداد والترتيب لما يتقرر انعقاده من مؤتمرات او ندوات علمية بالكلية او ما يتقرر مشاركة الكلية فيها سواء بالداخل اوبالخارج .

2-      تجميع المعلومات والبيانات عن الهيئات والاتحادات التي تشترك الكلية فيها ، وكذلك عن أعضائها .

مــ ( 40 ) ـــادة

قسم الوسائل التعليمية ، ويتولى المهام الآتية : ــ

1-      اعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالكلية .

2-      الاشراف على القاعات المخصصة لعرض الوسائل التعليمية .

3-      مساعدة اعضاء هيئة التدريس بالكلية في اعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية .

4-      العمل على توفير اجهزة عرض الاشرطة السينمائية والفيديو وغيرها .

5-      العمل على توفير الاشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب التي لها علاقة بتخصصات الاقسام العلمية بالكلية .

6-      مساعدة طلبة الدراسات العليا في اعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب .

مــ ( 41 ) ـــادة

قسم الجودة وتقييم الاداء ويختص بما يلي : ــ

1-      اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية ، وعرضها للاعتماد ، ومتابعتها .

2-      اقتراح معايير الاداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي ، والمناهج ، والمختبرات ، والمباني الجامعية ، وإدارة التعليم الجامعي ، وعمليات تقيم الأداء .

3-      الاشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة ، ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة .

4-      اقتراح وضع اجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الاداء وضمان جودة التعليم بالكلية .

5-      اجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل ، وتقديم التوصيات في هذا الشأن .

6-      اعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم .

مــ ( 42 ) ـــادة

قسم النشاط الطلابي ويختص بما يلي : ــ

1-      اقتراح الخطط المتعلقة بالنشاط الطلابي الثقافي والرياضي بالكلية .

2-      اقتراح اعداد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطط المعتمدة بمراعاة الجداول الدراسية والامتحانات والعطلات وعرضها .

3-      توزيع تصميم الاستمارات المعدة بهدف التعرف على المواهب في مختلف المجالات الادبية والثقافية والفنية ورعايتها وتشجيعها .

4-      المشاركة في تنظيم المهرجانات الثقافية والأدبية والفنية .

5-      المشاركة في تنظيم المعارض الفنية للموهوبين في المجالات الفنية المختلفة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

6-      تشكيل الفرق المسرحية والغنائية والموسيقية وفرق التراث والمألوف وتنظيم العروض لهذه الفرق بالكلية .

7-      المشاركة في الايام الجامعية والمخيمات بالعروض الفنية والمسابقات الثقافية والفكرية والرياضية .

8-      المشاركة في تنظيم المسابقات الفكرية والأدبية والثقافية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر والمقالة والأوراق العلمية ،.... الخ وتوزيع الجوائز التقديريه على الفائزين .

9-      المساهمة في احياء المناسبات الدينية والوطنية من خلال تنظيم الفعاليات الادبية والثقافية والفنية والرياضية بالكلية .

10- المشاركة في تنظيم الملتقيات الادبية والفنية� والثقافية .

11- اقتراح طباعة ونشر وتوزيع الاعمال المتميزة بالمسابقات والمهرجانات الثقافية والعروض الفنية .

12- المشاركة في تنظيم المهرجانات والمسابقات الرياضية .

13- تشكيل الفرق في مختلف الالعاب الرياضية وتكليف مدربين بتنظيمها وصقل مهارات اعضائها وتزويدها بالملابس والمعدات الرياضيه اللازمة بالكلية .

14- تنظيم الدوريات الرياضية المختلفة وتوزيع الجوائز التقديرية على الفائزين .

15- اعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم .

16- ما يسند الى القسم من اعمال اخرى مماثلة

مـــ ( 43 ) ــــادة

مجلس القسم ويضم جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، ويمارس الاختصاصات التالية : ــ

1-      تحديد المراجع والمقررات الدراسية .

2-      توزيع الدروس والمحاضرات والتمرينات والأعمال التدريبية على اعضاء هيئة التدريس والمعيدين وسائر المشتغلين في القسم .

3-      تنظيم البحوث العلمية وأعمال هيئة التدريس وتنسيقها .

4-      اعداد الخطط الدراسية ومفردات المقررات الدراسية وتطويرها .

5-      ابداء الرأي في طلبات قبول اعضاء هيئة التدريس والمعيدين بالقسم

6-      ابداء الرأي في طلبات اجازات التفرغ العلمي والإجازات بدون مرتب التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

وتكون للقسم هيئة ادارية تختص بما يلي : ــ

أ‌-        الاعداد للتحضير لاجتماعات القسم وإرسال دعوة الاجتماع للأعضاء .

ب‌-    القيام بالأعمال الادارية والكتابية الاخرى التي يتطلبها العمل بالقسم وذلك بإشراف رئيس القسم .

ت‌-    العمل على توفير القرطاسية وتشغيل المعامل والورش ومتابعة تجهيز القاعات الدراسية .

مــ ( 44 ) ــــادة

رئيس القسم ، ويمارس الاختصاصات التالية� : ــ

1-      الاشراف على الشئون العلمية والإدارية في القسم في حدود السياسة التى يرسمها مجلس الكلية ومجلس القسم ووفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها .

2-      رفع قرارات وتوصيات مجلس القسم الى عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية مع توضيح وجهة نظر مجلس القسم عند النظر في المسائل المعروضة عليه .

3-      متابعة تنفيذ سياسة مجلس الكلية فيما يخص شؤون القسم وما يتعلق بالدراسات الجامعية والعليا والبحوث العلمية والأعمال الجامعية الاخرى .

4-      اقتراح توزيع المحاضرات و الدروس والأعمال الجامعية الاخرى على اعضاء هيئة التدريس وسائر القائمين بالتدريس في القسم وعرضها على مجلس القسم .

5-      تلقي التقارير السنوية لأعضاء هيئة التدريس عن نشاطهم العلمي والبحثي .

6-      حفظ النظام داخل القسم والمبادرة الى ابلاغ العميد بالكلية عن كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالقسم

7-      الاشراف على الهيئة الادارية بالقسم .

8-      الاشراف على المعامل والمختبرات بالقسم .

9-      اعداد التقارير في نهاية كل عام جامعي عن شئون القسم العلمية والتعليمية والإدارية ويتضمن عرضها لأوجه النشاط في القسم وما حققه ومستوى أداء العمل به وشئون الدراسة والامتحانات ونتائجها وبيان العقبات التي اثرت في التنفيذ وعرض المقترحات بالحلول الملائمة لتلافي العيوب وتذليل العقبات ، ويعرض هذا التقرير على مجلس القسم ثم يرفعه الى عميد الكلية لعرضه على مجلس الكلية .

مــ ( 45 ) ــــادة

مسجل الكلية ، ويختص بالإشراف على الاقسام التالية� : ــ

أ � قسم القبول والتسجيل ، ويتولى القيام بالمهام التالية� : ــ

1-      تلقي كشوفات وأوراق المرشحين للقبول بالكلية ومراجعتها واستيفاء الاجراءات الواجبة نحوها .

2-      اتمام الاجراءات المتعلقة بانتقال الطلاب والتسجيل ووقف القيد أو اعادته .

3-      اعمال شئون الطلاب الوافدين .

4-      اعداد قوائم بأسماء الطلاب موزعين على الاقسام العلمية .

5-      اعداد سجلات قيد الطلاب .

6-      تحرير الشهادات التي تطلب من السجلات طبقا للإحكام المقررة .

7-      استخراج البطاقات الجامعية للطلاب .

8-      منح الافادات الخاصة بالإسكان الطلابي .

9-      تنظيم الرحلات العلمية للطلاب بالاشتراك مع الجهات المعنية .

10- اعداد الاحصائيات والبيانات الخاصة بالطلاب .

ب ــ قسم الخريجين : ويتولى الاتي : ــ

1-      تلقي نتائج الخريجين والاحتفاظ بها .

2-      ابلاغ الجهات المعنية بأسماء الخريجين وتقديراتهم .

3-      استيفاء بيانات النماذج الخاصة بتحرير الشهادات وإفادات التخرج وكشوفات درجات الخريجين .

4-      تسليم الافادات والشهادات وكشوفات الدرجات لأصحابها بعد اعتمادها من الجهات المختصة .

ج ــ قسم الخدمة الاجتماعية ، ويتولى الاختصاصات التالية : ــ

1-      رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الكلية واثر ذلك على العملية التعليمية وتقديم التوصيات بشأنها �.

2-      القيام بتجميع المعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي الاخرى للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك ، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها� .

3-      الاشتراك في أعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالكلية� .

4-      تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين اعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات .

5-      تقديم النصح والمشورة لأفراد المجتمع الجامعي بالكلية وتفهم مشاكلهم ، ومساعدتهم في التغلب عليها

6-      اعداد برامج الخدمة الاجتماعية وأساليب تنفيذها داخل الكلية .

7-      اعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص .

مـــ ( 46 ) ــــادة

مكتب الشؤون الإدارية والمالية ، ويتولى الإشراف على الاقسام التالية : ــ

أ ــ قسم الشئون الادارية والخدمات :� ويتولى الاختصاصات الاتية :ـــ

1-      تنفيذ برامج الزيارات والحفلات التي تنظمها الكلية في المناسبات المختلفة .

2-      القيام بإجراء الحراسة والتحفظ على الممتلكات داخل مباني الكلية .

3-      ابلاغ الجامعة باحتياجات الكلية لأعمال الصيانة للمباني والمرافق والأجهزة والأثاث .

4-      الاشراف على استخدام سيارات الكلية .

5-      الاشراف على اعمال النظافة بالكلية وأعمال الخدمات العامة .

6-      الاشراف على مقصف الكلية .

7-      حصر احتياجات الكلية من القوى العاملة من موظفين وعاملين وإخطار الجامعة بها .

8-      امساك ملفات فرعية للموظفين والعاملين .

9-      اتخاذ اجراءات منح الاجازات بأنواعها وإخطار الكلية بذلك .

10- اتخاذ اجراءات تحويل الموظفين والعاملين للعلاج .

11- اخطار الكلية بالتقارير السنوية الخاصة بالموظفين والعاملين .

12- مراقبة حضور وانصراف الموظفين والعاملين طبقا للقواعد التي تقررها الكلية في هذا الشأن .

13- توزيع الموظفين والعاملين على وحدات ادارة الكلية بعد موافقة عميد الكلية .

14- ابلاغ ادارة الكلية بالمخالفات التي تقع من الموظفين والعاملين .

15- ابداء الرأي في شأن نقل وندب وإعارة موظفي وعاملي الكلية .

16- اتخاذ اجراءات تسليم العمل للموظفين والعمال الجدد وأخلا طرف لمن ينتهي عمله بالكلية .

17- اعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بالموظفين والعمال .

18- اداء اعمال الطباعة والسحب والتصوير .

19- تسليم البريد والمكاتبات الواردة للكلية وقيدها بدفاتر الوارد وتسليمها للجهات المختصة .

20- تسليم المكاتبات الصادرة من اجهزة الكلية بعد قيدها بدفاتر الصادر .

21- حفظ صور المكاتبات بالملفات المخصصة لها .

22- متابعة الاجراءات التي تتخذ بشأن المراسلات الواردة .

23- القيام بإعمال الاستقبال والاستعلامات للمترددين على ادارة الكلية .

24- تقديم كافة الخدمات للعاملين بالكلية وفقا لإحكام القانون رقم (19) لسنة 1998م المشار اليه ولائحته التنفيذيه .

25- القيام بخدمات الاستقبال لضيوف الكلية ، وتنظيم وترتيب اجتماعاتهم ولقاءاتهم بالمسؤلين .

26- اتمام اجراءات الحجز بالفنادق والاستقبال بالمطار لأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية .

27- اتخاذ اجراءات الاقامة ومنح تأشيرات الخروج وحجز تذاكر السفر لأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية .

28- اعداد الخطط وبرامج الحراسة لكافة مباني ومنشات الكلية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة وتنفيذها .

29- تنظيم حركة المركبات التابعة للكلية ومسك السجلات والملفات الخاصة بها وتولي إعمال الصيانة اللازمة لها وتصاريح استخدامها وصرف الوقود والزيوت وغيرها .

30- القيام بإعمال الصيانة اللازمة للمباني وتجهيزاتها ومتابعة تسجيلها .

31- اقامة الاحتفالات اللازمة في المناسبات الدينية والوطنية والقومية .

32- تنشيط روابط الاخوة والصداقة بين العاملين بالكلية من خلال اقامة الحفلات وتنظيم الرحلات الترفيهية والأنشطة الرياضية والاجتماعية للعاملين وأسرهم .

33- تنظيم مشاركة الكلية والعاملين بها في حملات التشجير والنظافة وغيرها من الاعمال الاجتماعية والاحتفالات الوطنيه والقومية .

34- تنسيق وتنظيم المشاركة في المعارض الثقافية والعلمية وإبراز نشاط الكلية وأقسامها المختلفة .

35- المشاركة في اعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الوحدة .

ب � قسم الشئون المالية والمخازن ، ويتولى الاختصاصات التالية : ــ

1-      اعداد وصرف المرتبات والمزايا المقررة للعاملين .

2-      المشاركة في اعمال الجرد الدوري والفجائي والسنوي .

3-      اعداد المقايسات السنوية باحتياجات الكلية من مواد التشغيل اللازمة للمعامل والأجهزة والأدوات والأثاث والقرطاسية التي تحتاج اليها الكلية ووضع مواصفاتها الفنية بعد الاستعانة بالمختصين بالكلية

4-      تولي اجراءات الشراء والبيع بالطرق المقررة في اللوائح المالية� ، وفحص المشتريات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة بعقود الشراء ،� واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال اية عيوب او مخالفات

5-      اعداد المستندات الخاصة بالمشتريات واستيفائها طبقا للوائح والتعليمات وإحالتها الى الجامعة او خزينة الكلية لصرفها طبقا للوائح والتعليمات .

6-      المشاركة في اعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الوحدة .

7-      مسك السجلات والدفاتر المخزنية وإجراء القيودات اللازمة أولا بأول ، ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الاصناف الموردة والمصروفة .

8-      التأكد من توفر كافة اجراءات ومستلزمات الامن والسلامة بالمخازن .

9-      القيام بكافة الاجراءات التي تكفل توفر المخزون المناسب ، وإعادة طلب المواد والأصناف التي وصل مخزونها الى حد اعادة الطلب .

10- القيام بإعمال الجرد الدوري والفجائي والسنوي للمخازن واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال اى نقص او زيادة وفقا للتشريعات السارية .

11- المشاركة في اعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الادارة .

12- اعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط الوحدة .

13- مسك حساب سلفه النثريات بالكلية .

14- القيام بإعمال الصرف المختلفة في حدود اللوائح والتعليمات .

15- تحصيل الايرادات والرسوم الخاصة بالكلية .

16- استلام وتوثيق الكتب المنهجية والمرجعية وبيعها وفق ايصالات مالية مختومة من خزينة الكلية .